النّقْطَةُ
توْضَعُ في نِهايَةِ الْجُمْلَةِ التّامّةِ الْمَعْنى وَفي نِهايَةِ الْفِقْرَةِ ،وَفي
نِهايَةِ الْكَلامِ .
الْحَديقَةُ واسِعَةٌ .
الْجَنّةُ تَحْتَ أَقْدامِ الْأُمّهاتِ .
الْفاصِلَةُ
تُوْضَعُ الْفاصِلَةُ بَيْنَ الْجُمَلِ الْقَصِيرِةِ ، بَيْنَ أَنْواعِ الشّيءِ وَأَقْسامِهِ ، بَعْدَ الـْمُــنادَى ، وبَعْدَ الإْجابِةِ بِنَعَمٍ أَوْ لا .
سافَرَ أَبي ، ابْتَعَدَتِ الطّائِرَةُ ، حَزِنْتُ كَثيرًا .
يا بُنيَّ ، حافِظْ على الصّلاةِ .
هَلْ تُحِبُّ الْقِراءَةَ ؟ نَعَم ، أُحِبُّ الْقِراءَةَ .
الْأَفْعالُ هِيَ : الْـمُـضارِعُ ، الْـماضي ، الْأَمْرُ .
الْفاصِلَةُ المنقوطة
تُوْضَعُ الْفاصِلَةُ المنقوطة بَيْنَ الْجُمَلِ السببية ، بَيْنَ السبب والنتيجة.
تهاجر الطيورُ شتاءً؛ بحثاً عن مواطن الدفئ.
النُّقْطَتانِ الرّأْسِيَّتانِ
تُوْضَعُ بَعْدَ الْقَوْلِ أَوْ ماهُوَ في مَعْناهُ ،
أو َبينَ الشّيء وَأَنْواعِهِ ،أَوْ بَيْنَ الشّيْءِ وَأَقْسامِهِ.
تُوْضَعُ بَيْنَ الْكَلِمَةِ وَمَعْناها أَوْ تَوْضِيْحِها .
قالَ الْمُعَلّمُ : الْعِلْمُ نُورٌ ،وَالْجَهْلُ ظَلامٌ.
مِنْ نِعَمِ الله تَعالى : الصّحَّةُ وَالْعافِيَةُ.
التَّسامُحُ هُوَ: الْعَفّوُ عِنْدَ الْمَقْدِرَةِ.
عَلامَةُ الاسْتِفْهامِ
تُوْضَعُ في نِهايَةِ جُمْلَةِ الْاسْتِفْهامِ أَوْ في نِهايَةِ السُّؤالِ .
مَنِ الّذي فازَ بِالْجائِزَةِ ؟
ما أَطْوَلُ أَنْهارِ الْعالَمِ ؟
عَلامَةُ التَّعَجُّبِ
تُوْضَعُ بَعْدَ جُمْلَةٍ تَدُلُّ على الدَّهْشَةِ والتَّعَجُّبِ أَوِ التّأَثُّرِ بِشَيءٍ ما .
ما أَجْمَلَ السَّماءَ !
لَعَلَّ اللهَ يَرْحَمُنا !
القوسان
يوْضَعُ بداية ونهاية عبارة لا يمكن تغييرها :-
آيات القرآن – حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم – نص كتبه كاتب.
قال تعالى:(وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق