.



sf7aty guide for each new , Mon guide pages pour chaque nouvelle , Meine Seiten Leitfaden für jeden neuen , Mi guía de páginas para cada nuevo ,






السبت، 7 سبتمبر 2024

علامات الترقيم

النّقْطَةُ

توْضَعُ في نِهايَةِ الْجُمْلَةِ التّامّةِ       الْمَعْنى وَفي نِهايَةِ الْفِقْرَةِ ،وَفي 

نِهايَةِ الْكَلامِ .  

الْحَديقَةُ واسِعَةٌ .        

الْجَنّةُ تَحْتَ أَقْدامِ الْأُمّهاتِ .

الْفاصِلَةُ

تُوْضَعُ الْفاصِلَةُ بَيْنَ الْجُمَلِ الْقَصِيرِةِ ، بَيْنَ أَنْواعِ الشّيءِ وَأَقْسامِهِ ، بَعْدَ الـْمُــنادَى ، وبَعْدَ الإْجابِةِ بِنَعَمٍ أَوْ لا  .

سافَرَ أَبي ، ابْتَعَدَتِ الطّائِرَةُ ، حَزِنْتُ كَثيرًا .

يا بُنيَّ ، حافِظْ على الصّلاةِ  .

هَلْ تُحِبُّ الْقِراءَةَ ؟ نَعَم ، أُحِبُّ الْقِراءَةَ . 

الْأَفْعالُ هِيَ : الْـمُـضارِعُ ، الْـماضي ، الْأَمْرُ .  

الْفاصِلَةُ المنقوطة

تُوْضَعُ الْفاصِلَةُ المنقوطة  بَيْنَ الْجُمَلِ السببية ، بَيْنَ السبب والنتيجة.

تهاجر الطيورُ شتاءً؛ بحثاً عن مواطن الدفئ.

النُّقْطَتانِ الرّأْسِيَّتانِ

تُوْضَعُ بَعْدَ الْقَوْلِ أَوْ ماهُوَ في مَعْناهُ ،

أو َبينَ الشّيء وَأَنْواعِهِ ،أَوْ بَيْنَ الشّيْءِ وَأَقْسامِهِ.

تُوْضَعُ بَيْنَ الْكَلِمَةِ وَمَعْناها أَوْ تَوْضِيْحِها . 

قالَ الْمُعَلّمُ : الْعِلْمُ نُورٌ ،وَالْجَهْلُ ظَلامٌ.

مِنْ نِعَمِ الله تَعالى : الصّحَّةُ وَالْعافِيَةُ.

التَّسامُحُ هُوَ: الْعَفّوُ عِنْدَ الْمَقْدِرَةِ.

عَلامَةُ الاسْتِفْهامِ 

 تُوْضَعُ في نِهايَةِ جُمْلَةِ الْاسْتِفْهامِ أَوْ في نِهايَةِ السُّؤالِ . 

مَنِ الّذي فازَ بِالْجائِزَةِ ؟

ما أَطْوَلُ أَنْهارِ الْعالَمِ ؟

عَلامَةُ التَّعَجُّبِ

تُوْضَعُ بَعْدَ جُمْلَةٍ تَدُلُّ على الدَّهْشَةِ   والتَّعَجُّبِ  أَوِ التّأَثُّرِ  بِشَيءٍ ما  .

ما أَجْمَلَ السَّماءَ ! 

لَعَلَّ اللهَ يَرْحَمُنا   ! 

القوسان

يوْضَعُ بداية ونهاية عبارة لا يمكن تغييرها :- 

آيات القرآن – حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم – نص كتبه كاتب.

قال تعالى:(وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ ) 


 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

احدث الفديوهات